الكويت تسعى للتحول للطاقة الشمسية

 

 

قالت وكالة ستاندرد أند بورز إن الجهود الوطنية في الكويت تهدف إلى خفض انبعاثات الكربون بنسبة %7.4 بحلول 2035. ولا هدف محدداً للطاقة المتجددة في الكويت، إلا أنها تسعى إلى زيادة حصتها من مزيج الطاقة مستقبلاً.

ولفتت الوكالة في تقريرها الى ان الطاقة الشمسية مناسبة جداً لدول الخليج، الا ان القدرات الحالية لتلك الطاقة لا تزال منخفضة مقارنة بمناطق اخرى من العالم، موضحة انه مع تقدم مشاريع الطاقة النظيفة في الخليج، فإن اسواق الرساميل ستستفيد لتمويلها في العقد الحالي.

وزادت: رغم اختلاف ظروفها، كل على حدة، فقد اعلنت جميع الحكومات الخليجية عن اهداف انبعاثات كربون صفرية، وعن تطلعها الى نشر الطاقة المتجددة للوفاء بالتزامتها ضد تغيُّر المناخ.

رجحت «ستاندرد أند بورز» قيام دول الخليج باستثمارات ضخمة في مصادر الطاقة المتجددة خلال العقد الحالي، وذلك لتنفيذ خطط وضعتها لتخفيف انبعاثات الكربون وتقليل اعتماد الطاقة على المواد النفطية.

وقالت إنه على الرغم من اعتماد دول الخليج على صناعة النفط والغاز، فقد أعلنت عن أهداف جديدة للطاقة النظيفة، وجددت التزامها اتفاقية باريس للمناخ خلال العامين الماضيين. كما أن قطاع الطاقة، الذي يعد اكبر مصدر للانبعاثات، يحتل مكانة كبيرة في معظم الخطط الوطنية الخليجية لتخفيف الانبعاثات.

واضافت ان اكبر اقتصادين في المنطقة (السعودية والإمارات) يواصلان قيادة الجهود المتعلقة بالطاقة المتجددة، وقد شكل البلدان %90 من مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة في عام 2021، وتمثل الإمارات وحدها %77 من تلك المشاريع.

استخدمت دول الخليج توليد الطاقة الشمسية أكثر من أي تقنية أخرى متجددة، فاعتباراً من عام 2021 كانت %97 من السعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي مرتبطة بالطاقة الشمسية.

وترى وكالة ستاندرد أند بورز أن مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ذات الأسعار التعاقدية أكثر قابلية للتنبؤ بها، وتحمل مخاطر تشغيلية أقل من الأصول الأخرى لتوليد الطاقة، لأن احتياجات الصيانة بسيطة نسبياً، والتكنولوجيا ليست معقدة.

ورغم ذلك، فالمشكلة الرئيسية تكمن في أن أصول الطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تتطلب ميزانية تشغيلية كافية للسماح باستبدال وتجديد قطع الغيار، ويعد استبدال المحولات أكبر مصروفات الصيانة الرئيسية لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وتابعت: «نقوم بدمج تدهور الألواح الشمسية في توقعاتنا، وتتضمن افتراضات أدائنا انخفاضاً خطياً في إنتاج الطاقة الشمسية على المدى الطويل، ومع ذلك، فإن مصنعي الوحدات لديهم الآن سجلات أداء طويلة الأمد».

على الرغم من أن الطاقة الشمسية هي الشكل السائد لتوليد الطاقة المتجددة في معظم دول الخليج، فإن بعض البلدان – البحرين والكويت والسعودية وسلطنة عمان – قد أدرجت أيضاً مزارع الرياح في مزيج الطاقة بحلول نهاية عام 2021.

ووفق التقرير، فدومة الجندل هي أول مزرعة رياح في السعودية، وأكبر أصول رياح قيد التشغيل في المنطقة، ومن المتوقع أن تحل محل ما يقرب من مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وأدى بدء تشغيل هذا المشروع بقدرة 400 ميغاواط إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة الإجمالية في البلاد بشكل كبير، كما تقوم السعودية بتطوير مشروعات رياح أكبر في مناطق عدة.

أشارت «ستاندرد أند بورز» الى زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين جنباً إلى جنب مع الاستثمار في منشآت الطاقة النقية، وتخطّط المملكة لبناء واحدة من أكبر محطات الهيدروجين الخضراء في العالم، التي تعمل بأكثر من 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2025.

ويصل إجمالي القدرة المركبة للطاقة المتجددة في دول الخليج عند 3.4 غيغاواط في عام 2021، وعلى الرغم من تلك الاستثمارات فإنها لا تزال تمثل نسبة ضئيلة فقط من إجمالي قدرتها على توليد الطاقة، مع توقعات أن تتحسن السعة بشكل أكبر.

تأجيل مناقصة شركة نفط الكويت ل2024

لا تزال دول الخليج تستثمر في مشاريع الطاقة غير المتجددة، ولكن الانبعاثات المنخفضة نفسها، لدعم النمو المتوقع في الطلب مع الحد من الانبعاثات، إذ قامت الإمارات بتحويل مجمع حصيان للطاقة ليعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الفحم، كما تستضيف المنشأة الوحيدة لتوليد الطاقة النووية في المنطقة، والتي تُدرج ضمن أهدافها للطاقة المتجددة.

 

عن مها العرب

شاهد أيضاً

جمعية المهندسين ب #الكويت تنظم مسابقة القرآن الكريم الرمضانية الثانية عشر ب #مسجد_الدولة الكبير

    نظّمت جمعية المهندسين مسابقة القرآن الكريم الرمضانية الثانية عشرة، في مسجد الدولة الكبير …

انطلاق مهرجان النوير الخاص بعرض المنتجات الزراعية بشهر #رمضان ب #الكويت

    أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة المهندسة مي …

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com