top of page

رئيس مجلس الدولة: الصين مستعدة لتوسيع نطاق التجارة والتعاون مع الإمارات


(شينخوا) أعرب رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ هنا اليوم (الخميس) عن استعداد الصين لمواصلة توسيع نطاق التجارة الثنائية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، واستكشاف التعاون في مجالات الطاقة الجديدة والسيارات الكهربائية والتصنيع المتطور والطب الحيوي والاقتصاد الرقمي وغيرها من المجالات، والعمل بشكل مشترك على وضع مخطط تطلعي للصناعات الناشئة والصناعات المستقبلية، وتنمية المزيد من نقاط النمو الاقتصادي الجديدة.

وأدلى لي بهذه التصريحات خلال اجتماع مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ونقل لي تحيات الرئيس الصيني شي جين بينغ الودية إلى رئيس دولة الإمارات، وقال إن الصين والإمارات دعمتا بعضهما البعض سياسيا بقوة في الأعوام الأخيرة، وإن تعاونهما العملي يأتي في طليعة تعاون الصين مع دول الشرق الأوسط.

وفي معرض الإشارة إلى أن المحادثات بين رئيسي الدولتين في مايو الماضي رسمت خطة استراتيجية لتعميق العلاقات الثنائية، أعرب لي عن استعداد الصين للعمل مع الإمارات لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا الدولتين والدفع نحو إحراز تقدم مستمر في العلاقات الثنائية والتعاون لحصد مزيد من النتائج الملموسة.

كما أعرب عن استعداد الصين للعمل مع الإمارات لتعزيز التواصل وإفساح المجال كاملا أمام آلية اللجنة العليا للتعاون الاستثماري بين الصين والإمارات، كما دعا الجانب الإماراتي إلى مواصلة توفير بيئة عمل مواتية للشركات الصينية للاستثمار في البلاد.

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني إن بلاده مستعدة لمواصلة العمل مع الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لتعزيز الإكمال المبكر للمفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، طلب رئيس دولة الإمارات من رئيس مجلس الدولة الصيني أن ينقل تحياته الصادقة إلى الرئيس شي، قائلا إن هذا العام يوافق الذكرى الـ40 للعلاقات الدبلوماسية الثنائية، وإن العلاقات الودية الشاملة بين البلدين بلغت مستوى غير مسبوق وأصبحت نموذجا للعلاقات بين الدول.

كما أعرب عن تقديره الصادق للرئيس شي لإيلائه أهمية كبيرة للعلاقات الإماراتية-الصينية وتقديمه التوجيه الاستراتيجي لتعزيز العلاقات الثنائية.

وقال رئيس دولة الإمارات إن بلاده تلتزم بقوة بمبدأ صين واحدة وعلى استعداد لأن تكون شريكة تعاونية موثوق بها لدى الصين وشريكة استراتيجية في تعاون الحزام والطريق عالي الجودة.

وأكد أن الإمارات تتطلع إلى تبادلات أوثق مع الصين على جميع المستويات، والاستفادة التامة من آلية اللجنة العليا للتعاون الاستثماري بين الصين والإمارات، وتعميق التعاون العملي في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والصحة والتعليم وغيرها من المجالات، وإثراء الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين بشكل مستمر.

وأعرب عن استعداد الإمارات لتعزيز التواصل والتعاون مع الصين في الشؤون الدولية ومتعددة الأطراف، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية على الصعيد العالمي.

Comments


bottom of page