top of page

مجلس الوزراء: وقف العمل بقانون «عافية» للمتقاعدين وربات البيوت مؤقتاً لمدة سنة




عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي صباح يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 في قصر بيان برئاسة سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح

عبر مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه عن خالص تعازيه إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وأسرة آل الصباح الكرام بوفاة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، داعيًا الله أن يتغمده بواسع رحمته.


من جهة أخرى، أُحيط مجلس الوزراء علمًا بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد سمو ولي العهد إلى الولايات المتحدة الأمريكية (نيويورك) لترؤس وفد الكويت في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. يضم الوفد معالي وزير الخارجية عبدالله علي اليحيـا، ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح، وعددًا من كبار المسؤولين.


كما استمع المجلس إلى شرح من معالي وزير الخارجية حول نتائج زيارته الأخيرة إلى جمهورية مصر العربية لترؤس وفد الكويت في أعمال الدورة الـ 13 للجنة الكويتية المصرية المشتركة، والتي شملت لقاءات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة إلى مناقشة الأوضاع الإقليمية والقضايا الدولية المشتركة.


وفي الشأن الصحي، قدم معالي وزير الصحة الدكتور أحمد عبدالوهاب العوضي شرحًا حول قرار وزارة الصحة بفسخ عقد التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية) بسبب تنصل الشركة المتعاقدة من التزاماتها. وقد أشار الوزير إلى أن القرار يأتي في إطار الحفاظ على الصحة العامة والمال العام، مع تأكيد الوزارة على استمرار تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين بالجودة المطلوبة. وأقر مجلس الوزراء مشروع مرسوم بقانون يقضي بوقف العمل بأحكام القانون رقم (114) لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي للمتقاعدين لمدة عام.


وفي الشأن الاقتصادي، أبلغت معالي وزير المالية نورة سليمان الفصام المجلس بتأكيد وكالة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية التصنيف السيادي للكويت عند «AA» مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى القوة المالية للدولة وميزانياتها العمومية الخارجية التي تعد من الأقوى عالميًا.


أما في قطاع التعليم العالي، فقد أطلع معالي وزير التعليم العالي الدكتور نادر عبدالله الجلال المجلس على قرار مجلس الجامعات الحكومية بتعليق أنشطة الانتخابات الطلابية بسبب انحراف العملية عن أهدافها الأساسية، مع التأكيد على دعم النشاطات الطلابية العلمية والرياضية والاجتماعية.


في الختام، اعتمد مجلس الوزراء محضر اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، الذي تضمن سحب الجنسية من بعض الأشخاص الذين حصلوا عليها عن طريق الغش والتزوير، وفقًا لأحكام القانون.



Comments


bottom of page