top of page

اختيار الدكتورة الكويتية فتوح الرقم ضمن نخبة كبار علماء الطاقة بالعالم

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الاثنين اختيار جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية (ايه اي اي) باحثته العلمية الكويتية الدكتورة فتوح الرقم لتكون ضمن نخبة كبار علماء ومهندسي الطاقة على مستوى العالم وهي أول عربية تحظى بهذه المكانة الرفيعة.


اختيار الدكتورة الكويتية فتوح الرقم ضمن نخبة كبار علماء الطاقة بالعالم

وقال المعهد في بيان صحفي إن اختيار الدكتورة الرقم ضمن نخبة كبار العلماء يعتبر حضورا دوليا للكويت مما يعزز مكانتها عالميا في مجال الطاقة ويبرز الدور الرائد للمرأة الكويتية في هذا المجال.وأضاف أن "الانضمام لهذه الصفوة يتم وفق شروط دقيقة من بينها أن يكون لدى المرشح ما لا يقل عن 20 عاما من الانجازات فيما يتعلق بإدارة الطاقة مع حصوله على جوائز وشهادات تقدير".


وأوضح المعهد أن من بين شروط الانضمام أيضا أن يكون للمرشح أوراق علمية منشورة وبراءات اختراع وفق البروتوكول المتبع يتم انضمام اي عضو من خلال ترشيح من قبل بعض الأعضاء ثم تقوم (اللجنة) بدراسة الترشيحات مع التأكد من استيفاء المعايير المعتمدة ومن ثم يتم طرح الأمر للتصويت.


ولفت الى ان المنافسة لهذا العام تمت بين 12 مرشحا وأسفرت عن فوز الدكتورة الرقم مؤكدا ان انتخاب الدكتورة الرقم جاء تتويجا لمسيرتها المهنية المتميزة التي تزيد على 25 عاما في مجال إدارة وكفاءة الطاقة.


يذكر ان الدكتورة الرقم حاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة (فلوريدا) في (غينزفيل) وتتمتع بخبرة واسعة في الحفاظ على الطاقة وتكييف الهواء وإنتاج الهيدروجين وقد أشرفت على العديد من المشاريع البحثية المهمة.


وحازت الدكتورة الرقم اعترافا دوليا في مجال تدقيق الطاقة ونجحت في تأسيس فرع جمعية مهندسي الطاقة الأمريكية في الكويت وتتولى حاليا رئاسته وتسعى لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الطاقة من خلال منصبها كمساعد مدير التنمية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط في الجمعية.


ومن أبرز الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة الرقم هي جائزة الإمارات للطاقة وجائزة المهندسة العربية المتميزة من اتحاد المهندسين العرب وجائزة التطوير المهني الدولي من جمعية مهندسي الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية.

٠ تعليق

Σχόλια


bottom of page