top of page

الرئيس الإيراني: أتطلع إلى إجراء حوار «بناء» مع أوروبا

أعرب الرئيس الإيراني المنتخب د. مسعود بزشكيان، اليوم السبت، عن التطلع إلى الدخول في حوار «بناء» مع دول أوروبا بهدف لوضع العلاقات بين الطرفين على المسار «الصحيح».

الرئيس الإيراني: أتطلع إلى إجراء حوار «بناء» مع أوروبا

أعرب الرئيس الإيراني المنتخب د. مسعود بزشكيان، اليوم السبت، عن التطلع إلى الدخول في حوار «بناء» مع دول أوروبا بهدف لوضع العلاقات بين الطرفين على المسار «الصحيح». وأضاف بزشكيان، في مقال نشرته صحيفة «طهران تايمز» الإيرانية، الناطقة باللغة الإنجليزية، إنه «رغم الخطوات الخاطئة التي اتخذتها الدول الأوروبية فإنني أتطلع إلى الدخول في حوار بناء معها بهدف وضع العلاقات على المسار الصحيح استنادا إلى مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة». وأشار إلى أن أوروبا «تراجعت» عن التزاماتها التي كان من المفترض العمل بها لإنقاذ الاتفاق النووي وتخفيف تأثير العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على الاقتصاد الإيراني. كما أشار إلى أن طهران «ستضع تعزيز العلاقات مع جيراننا على رأس أولوياتها»، موضحا «أن الوقت قد حان لمعالجة التحديات المشتركة بين دول المنطقة لمستقبل افضل للأجيال القادمة».


وبشأن حرب الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة ضد أهالي قطاع غزة، قال الرئيس الإيراني المنتخب «سأعمل على وقف المذبحة في غزة ومنع اتساع الحرب»، داعيا جميع الدول بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948 إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية. وفيما يتعلق بالعلاقات بين بلاده وروسيا والصين، أكد بزشكيان أن «كلا من روسيا والصين وقفتا إلى جانب طهران خلال الأوقات الصعبة ونحن نقدر هذه الصداقة كثيرا». واعتبر روسيا «حليفا استراتيجيا لإيران»، مؤكداً أن إدارته «ستظل ملتزمة بتوسيع التعاون معها وأن طهران تتمنى السلام للشعبين الروسي والأوكراني وستدعم المبادرات الرامية لتحقيق هذا الهدف». من جهة أخرى، أعرب بزشكيان عن التطلع لتعاون على نطاق أوسع مع بكين، قائلا إن «خريطة الطريق التي أبرمتها إيران مع الصين والتي تمتد على مدى 25 عاما تمثل معلما مهما نحو إقامة شراكة استراتيجية شاملة مفيدة للطرفين». وعن العلاقات بين إيران ودول أمريكا اللاتينية، أكد بزشكيان أن هذه العلاقة «راسخة وسوف يتم الحفاظ عليها وتعميقها بشكل وثيق بهدف تعزيز التنمية والحوار والتعاون في كل المجالات».




٠ تعليق

Commentaires


bottom of page