top of page

الصين تكثف دعمها الاقتصادي مع اقتراب التصويت على مشروع كانتري جاردن

- خفضت خمسة من أكبر البنوك الصينية أسعار الفائدة

- البنك المركزي يخفض كمية العملات الأجنبية التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات

- بكين تتخذ المزيد من الإجراءات لإنعاش قطاع العقارات



الصين تكثف دعمها الاقتصادي مع اقتراب التصويت على مشروع كانتري جاردن

كثفت الصين إجراءاتها لتعزيز اقتصاد البلاد المتعثر اليوم الجمعة، حيث مهدت البنوك الكبرى الطريق لمزيد من التخفيضات في أسعار الإقراض، وقالت مصادر إن بكين تخطط لمزيد من الإجراءات بما في ذلك تخفيف القيود على شراء المنازل.


وكجزء من تدابير الدعم، خفضت السلطات الصينية أيضًا حجم الأموال التي تحتاج المؤسسات إلى الاحتفاظ بها في احتياطيات النقد الأجنبي. وقد أبهجت هذه الإجراءات المستثمرين، وقال المحللون إنها يجب أن تمنع المزيد من الانكماش في قطاع العقارات المتعثر.


تتصارع الصين مع التباطؤ الذي هز الأسواق العالمية، مع تركيز الأضواء الآن بقوة على أزمة الديون المتصاعدة لشركة كانتري جاردن العقارية المتعثرة في قطاع يساهم بحوالي ربع الاقتصاد.


ومع تصاعد الضغوط، أطلقت السلطات سلسلة من الإجراءات لتحفيز الاقتصاد وإنعاش سوق العقارات، مع خطوات تشمل تخفيف بعض قواعد الاقتراض وخفض حجم احتياطيات النقد الأجنبي التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها.


وقال أربعة أشخاص مطلعين على الأمر إن البلاد مستعدة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بما في ذلك تخفيف القيود على شراء المنازل.


وقال اثنان من الأشخاص إن المنظمين، بما في ذلك وزارة الإسكان والبنك المركزي والهيئة التنظيمية المالية، سينفذون في الأسابيع المقبلة الإجراءات التي كانوا يعملون عليها خلال الأشهر القليلة الماضية بموجب توجيهات مجلس الدولة.


وقالت بيتي وانغ، كبيرة الاقتصاديين الصينيين في بنك ANZ، إن العديد من إجراءات التيسير العقاري على مستوى البلاد في الأسبوعين الماضيين تجاوزت توقعات السوق.


"هذه هي المرة الأولى منذ عام 2021 التي تعلن فيها الصين عن سلسلة من إجراءات التيسير العقاري على مستوى البلاد. وسوف تساعد في استعادة ثقة السوق ومنع القطاع من المزيد من التراجع".


ومع ذلك، على المدى القريب، سوف تتأثر معنويات السوق بنتيجة الاختبار الحاسم لثقة المستثمرين في كانتري جاردن.


وأرجأت شركة كانتري جاردن يوم الخميس الموعد النهائي للتصويت على الدائنين بشأن ما إذا كان سيتم تأجيل مدفوعات سندات خاصة بقيمة 3.9 مليار يوان (537 مليون دولار) حتى يوم الجمعة الساعة 1400 بتوقيت جرينتش لمنح حاملي السندات "الوقت الكافي" للتحضير للتصويت.


يعد التصويت عقبة رئيسية تواجهها شركة Country Garden في سعيها لتجنب التخلف عن السداد، حيث قال أحد حاملي السندات الدولارية للمطور إنه إذا لم تتمكن الشركة من تمديد ديونها المحلية، فلن تتمكن من خدمة حاملي السندات الخارجيين.


وقال حامل السندات، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية: "كان هذا حادث سيارة بطيئا"، مضيفا أن المخاوف تركزت حول عدم اليقين بشأن الاقتصاد الأوسع والتوترات مع واشنطن.


"كل ما يفعلونه الآن سيكون له تأثير بعد خمس إلى عشر سنوات."


ولم تستجب شركة كانتري جاردن، أكبر شركة خاصة للتطوير العقاري في الصين من حيث المبيعات، على الفور لطلب رويترز للتعليق.


وقد أدى التوتر في سوق العقارات إلى تكثيف الضغوط على بكين لتنفيذ تدابير داعمة وأثار المخاوف بشأن قدرة صناع القرار على وقف التراجع في النمو الاقتصادي الأوسع في الصين.


انخفضت أسعار المنازل الجديدة في الصين للشهر الرابع في أغسطس، وفقا لمسح خاص أجري يوم الجمعة، حيث أبقت أزمة الديون العقارية الثقة عند مستوى منخفض على الرغم من إجراءات الدعم الصارمة.


خفض أسعار الفائدة على الودائع


وقال البنك المركزي يوم الجمعة إنه سيخفض نسبة متطلبات احتياطي النقد الأجنبي بمقدار 200 نقطة أساس إلى 4% من 6% ابتداءً من 15 سبتمبر، وهي خطوة تهدف إلى إبطاء وتيرة انخفاض اليوان.


ومن بين المقرضين الذين خفضوا أسعار الفائدة على الرهن العقاري يوم الجمعة البنك الصناعي والتجاري الصيني (601398.SS)، وبنك التعمير الصيني (601939.SS)، والبنك الزراعي الصيني (601288.SS)، الذين خفضوا أسعار الفائدة على ودائعهم بما يتراوح بين خمسة و25 فائدة. وأظهرت مواقع إلكترونية من كل بنك نقاط الأساس. كما أعلنت العديد من البنوك متوسطة الحجم أنها ستبدأ في خفض أسعار الفائدة على مجموعة من الودائع بمقدار 10 إلى 25 نقطة أساس.


وساعدت هذه الإجراءات على رفع الثقة في السوق وارتفعت أسهم العقارات المتضررة، مع ارتفاع مؤشر العقارات الصيني CSI 300 (.CSI000952) بنسبة 2.4% في تعاملات بعد الظهر.


وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر لرويترز يوم الثلاثاء إن البنوك الحكومية الكبرى ستخفض أسعار الفائدة على الودائع في الوقت الذي تستعد فيه لخفض أسعار الفائدة على القروض العقارية القائمة قريبا.


أعلن البنك المركزي الصيني والهيئة التنظيمية المالية يوم الخميس أنه اعتبارا من 25 سبتمبر، يمكن لمشتري المنازل لأول مرة الذين لديهم قروض عقارية أن يتقدموا إلى بنوكهم للحصول على سعر فائدة أقل على قروضهم الحالية.


وتعد تخفيضات أسعار الفائدة على الودائع هي الثالثة من نوعها خلال عام واحد، حيث كان حجم التخفيضات أكبر من الجولتين السابقتين في يونيو وسبتمبر من العام الماضي.


وقال نيكولاس تشو، المحلل المصرفي في وكالة موديز، إن انخفاض أسعار الفائدة على الودائع سيعوض جزئيا الضغوط المختلفة على هوامش صافي الفائدة الضيقة للبنوك - وهو مقياس رئيسي للربحية.


وقال تشو "إن تأثير خفض أسعار الفائدة على الودائع جوهري، بالنظر إلى أن ما يقرب من ثلاثة أرباع التزامات البنوك الصينية هي ودائع".


بلغ إجمالي قروض الرهن العقاري في الصين 38.6 تريليون يوان (5.29 تريليون دولار أمريكي) في نهاية يونيو، وهو ما يمثل 17% من إجمالي قروض البنوك.


(1 دولار = 7.2633 يوان صيني)

٠ تعليق

Comments


bottom of page