top of page

بعد "الحرق والسرقة".. جنود إسرائيليون يرفضون العودة إلى غزة

أكد جنود احتياط إسرائيليون شاركوا في الحرب على غزة، أنهم لا يريدون العودة للقتال في القطاع مرة أخرى، و"لن يكونوا جزءا من الجيش الإسرائيلي".

بعد "الحرق والسرقة".. جنود إسرائيليون يرفضون العودة إلى غزة

وقال الطبيب العسكري الإسرائيلي يوفال جرين إنه تلقى أوامر بإحراق منزل عندما قرر إنهاء خدمته الاحتياطية.


أمضى جرين 50 يوما في مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة في وقت سابق من هذا العام مع وحدة المظليين، حيث كان ينام في منزل مضاء بالبطاريات وسط الأنقاض والدمار.


وقال جرين إنه بدأ يتساءل عن الغرض من وجود الوحدة هناك عندما سمع أن إسرائيل ترفض مطالب حماس بإنهاء الحرب وتحرير الرهائن.


جرين هو واحد من ثلاثة جنود احتياطيين إسرائيليين قالوا لصحيفة الأوبزرفر البريطانية إنهم لن يعودوا إذا تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية في غزة.


دورة العنف

كان الثلاثة قد قضوا خدمتهم العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي وعادوا بعد هجمات السابع من أكتوبر.


لكن السلوك الذي يقول جرين إنه شهده من جنود إسرائيليين آخرين لم يؤد إلا إلى تغذية شكوكه، حيث أصبح "يائسًا" مما أسماه "دورة العنف" في غزة.


وقال: "رأيت جنودًا يرسمون على جدران المنازل أو يسرقون طوال الوقت". "كانوا يدخلون المنازل لأسباب عسكرية، بحثاً عن الأسلحة، ولكن كان الأمر أكثر متعة بالنسبة لهم عندما كانوا يبحثون عن الهدايا التذكارية. كانوا مغرمين بالقلادات التي تحمل كتابات عربية وكانوا يجمعونها".


"في وقت سابق من هذا العام، تلقينا أمراً بحرق منزل، وعندما طرحت الأمر على قائد الفرقة، لم تكن الإجابات التي أعطاني إياها جيدة بما فيه الكفاية. قلت إذا كنا نفعل كل هذا بلا سبب، فلن أشارك، وغادرت في اليوم التالي".


وقال اثنان من جنود الاحتياط إنهما قد يعودان إلى الخدمة إذا تصاعد تبادل الهجمات بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية إلى حرب شاملة.


ويستشهد الثلاثة بدوافع مختلفة لقرارهم بعدم الخدمة في غزة مرة أخرى، من الطريقة التي يدير بها الجيش الإسرائيلي الحرب إلى إحجام الحكومة عن الموافقة على صفقة الرهائن.


لا مبرر

قال تال فاردي، الذي درب مشغلي الدبابات الاحتياطية في شمال إسرائيل: "أي شخص عاقل يستطيع أن يرى أن الوجود العسكري لا يساعد في إعادة الرهائن، لذا إذا لم نعد الرهائن، فإن كل ما نقوم به يتسبب في المزيد من الموت من جانبنا أو الجانب الفلسطيني". "لا أستطيع تبرير هذه العملية العسكرية بعد الآن. لا أريد أن أكون جزءًا من جيش يفعل هذا".


قال الجندي الاحتياطي مايكل عوفر زيف، متذكرًا إطلاق جيش الدفاع الإسرائيلي النار عن طريق الخطأ وقتل ثلاثة رهائن في ديسمبر الماضي، إن الحادث ترك لديه شعورًا قويًا بأنه بمجرد إنهاء خدمته العسكرية على حدود غزة، فلن يخدم مرة أخرى.


عاد زيف إلى جيش الدفاع الإسرائيلي بعد أيام من هجمات أكتوبر ليخدم كضابط عمليات، الأمر الذي تطلب منه قضاء ساعات في التحديق في شاشات تعرض بثًا مباشرًا لطائرات بدون طيار إسرائيلية.


"فجأة، تختفي السيارة التي كنت تتابعها لمدة ساعة في سحابة من الدخان [بعد إصابتها]. يبدو الأمر غير واقعي. وقال إن "بعضهم كان سعيداً برؤية هذا لأنه يعني تدمير غزة".


ويتذكر زيف بكاءه في الحمام بعد أن فقدت وحدته أثر طفل فلسطيني جريح عند نقطة تفتيش، قائلاً إن "أشياء من هذا القبيل جعلته يشكك في دوره في الحرب والغرض من القتال". وقال إن قرار غزو رفح بدلاً من عقد صفقة رهائن "أوضح له أنه لن يعود إلى الجيش"، مضيفاً أنه عندما طُلب منه مؤخراً العودة، أخبر قائده أنه لا يستطيع القيام بذلك.

٠ تعليق

Comments


bottom of page