top of page

بكتيريا شائعة في جسم الإنسان "تذيب" الخلايا السرطانية

اكتشف باحثون أن نوعاً شائعاً من البكتيريا يمكنه "إذابة" بعض أنواع الخلايا السرطانية، في نتائج مفاجئة قد تساعد مرضى السرطان.

بكتيريا شائعة في جسم الإنسان "تذيب" الخلايا السرطانية

وبحسب موقع "سكاي نيوز" البريطاني، كشفت دراسات مخبرية أن "البكتيريا المغزلية، التي توجد عادة في الفم، أدت إلى انخفاض بنسبة 70 إلى 99 في المائة في كمية الخلايا السرطانية القابلة للحياة، عندما تركت معاً في أطباق بتري لبضعة أيام".


أطباق بتري هي أطباق يستخدمها علماء الأحياء لزراعة الخلايا أو زراعتها، وسميت على اسم مخترعها عالم البكتيريا الألماني يوليوس بتري.


وأفادت المجلة العلمية "Cancer Communications" أن الخبراء يدرسون الآن "الآليات البيولوجية الدقيقة وراء هذه النتائج".


كما حلل الباحثون حالات 155 مريضاً مصابين بأورام في الرأس والرقبة، ووجدوا انخفاضاً بنسبة 65 في المائة في خطر الوفاة عند اكتشاف البكتيريا المغزلية.


وقال العلماء إنهم "فوجئوا كثيراً" بالنتائج المتعلقة بالفائدة "الواضحة" للبكتيريا المغزلية.


وأجرى الدراسة خبراء من جامعة جايز وجامعة سانت توماس وكلية كينجز لندن، بالشراكة مع باحثين دوليين.


ومن المأمول أن تساعد هذه البكتيريا في صياغة علاجات جديدة لمرضى سرطان الرأس والرقبة، بما في ذلك الفم والأنف والجيوب الأنفية والحنجرة.


وقال المؤلف الرئيسي ميغيل ريس فيريرا: "في الأساس، وجدنا أنه عندما يكون لديك هذه البكتيريا داخل سرطانات الرأس والرقبة، فإن نتائجها تكون أفضل بكثير".


وأضاف: "الشيء الآخر الذي وجدناه هو أن هذه البكتيريا قادرة على قتل السرطان".


وتابع فيريرا: "يكشف هذا البحث أن هذه البكتيريا تلعب دورًا أكثر تعقيدًا في السرطان مما كان معروفًا سابقًا، حيث تقوم بشكل أساسي بإذابة خلايا سرطان الرأس والرقبة".

٠ تعليق

تعليقات


bottom of page