top of page

تسريبات من مفاوضات الدوحة.. "تجاهلت شروط السنوار ونتنياهو"

بينما تكثف دول الوساطة مبادراتها سعياً لضمان التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن كواليس المفاوضات وبعض تفاصيل المقترح الأميركي على الطاولة.

تسريبات من مفاوضات الدوحة.. "تجاهلت شروط السنوار ونتنياهو"

وفقاً للقناة 12 الإسرائيلية، فإن موقف حماس من المفاوضات غير واضح، إذ لم يستجب زعيم حماس يحيى السنوار، كما أن هناك علامات استفهام حول العراقيل السياسية في إسرائيل.


كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الوسطاء في قمة الدوحة تجاهلوا مطالب يحيى السنوار وبنيامين نتنياهو وأرادوا حلولاً وفق ما اقترحه جو بايدن.


تفاصيل المقترح الأميركي

وفقاً لـ"القناة 12" التي نشرت تفاصيل مقترح الوساطة الأميركية في الدوحة، حددت الوثيقة قائمة المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم ومواعيد الإفراج، فضلاً عن قائمة الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل مخطوف.


وبحسب المقترح الأميركي، سيتم إطلاق سراح النساء والجنود أولاً، وستكون هناك أولوية للإفراج عن الأسرى الأحياء.


كما تقترح واشنطن إطلاق سراح أفرا منغستو وهشام السيد اللذين أسرهما حماس قبل سنوات.


ويتضمن المقترح قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل كل أسير إسرائيلي، بما في ذلك 47 أسيراً تم الإفراج عنهم في صفقة شاليط وأعيد سجنهم في السنوات الأخيرة.


كما تم عرض ملخصات أكثر تفصيلاً لتحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق مختلفة من قطاع غزة خلال التهدئة ووقف إطلاق النار.


وأكدت القناة 12 أن قضية محور نتساريم لم تطرح في الوثيقة الأميركية التي عرضت في الدوحة، وسيتم مناقشتها خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لإسرائيل.


تجسير الفجوات

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصادر مطلعة على المحادثات قولها إن مجموعات العمل في الدوحة وتلك التي ستصل إلى القاهرة تسعى إلى تجسير الفجوات بشأن أسماء الأسرى والرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم، بالإضافة إلى مناقشة قضية رفح ومحور فيلادلفيا.


بعد يوم واحد من انتهاء اجتماع "الفرصة الأخيرة"، كما أسماه الأميركيون، تقول مصادر مطلعة على المحادثات إن حماس لم تعط إجابة، وبالتالي فإن كل التقدم وتضييق الفجوات والتفاؤل الحذر يظل علامة استفهام كبيرة.


تفاؤل حذر

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانا يوم السبت، قال فيه إن فريق التفاوض الإسرائيلي عبر عن "تفاؤل حذر" بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن في غزة.


وقال البيان إن "الفريق عبر لرئيس الوزراء عن تفاؤل حذر بشأن إمكانية إبرام اتفاق على أساس الاقتراح الأميركي الأخير".


وأضاف المكتب أنه يأمل أن تؤدي الضغوط المكثفة على حماس من قبل الولايات المتحدة والوسطاء الدوليين إلى إنهاء معارضتها للمقترح الأميركي والسماح بتحقيق اختراق.

Comments


bottom of page