top of page

لتلبية طلب الصيف.. السعودية تستورد زيت وقود من الكويت

قالت مصادر تجارية وبيانات ملاحية إن السعودية استوردت زيت الوقود من الكويت في يوليو للمرة الأولى منذ أكثر من عامين في خطوة نادرة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في الصيف.

لتلبية طلب الصيف.. السعودية تستورد زيت وقود من الكويت

وأظهرت البيانات أيضا، بحسب رويترز، تراجعا في إمدادات زيت الوقود المخفضة من روسيا إلى المملكة.


كما أظهرت بيانات من شركة Kpler and Vortexa المتخصصة في تحليل بيانات الشحن، أن واردات المملكة من زيت الوقود عالي الكبريت من الكويت تجاوزت 180 ألف طن (ما يعادل 37 ألف برميل تقريباً يومياً)، وتعد هذه أول عملية شراء للوقود تقوم بها السعودية من الكويت منذ مايو 2022. .


ويحافظ الطلب السعودي على المزيد من الإمدادات الكويتية داخل منطقة الشرق الأوسط، وهو ما دعم الأسعار القياسية في سنغافورة في ظل تراجع عام في الصادرات من الشرق الأوسط.


وقالت مصادر تجارية إن هذا التدفق من المرجح أن يستمر حتى أغسطس، حيث فازت الذراع التجارية لأرامكو السعودية مؤخرًا بمناقصة لشراء 130 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الكويتية.


وأضافت المصادر أن الشحنة المقرر تحميلها في الفترة ما بين 11 و12 أغسطس بيعت بخصم نحو ثمانية دولارات عن الأسعار المعروضة لزيت الوقود منخفض الكبريت للغاية في سنغافورة على أساس فوب في الكويت.


ولا تزال الإمدادات الروسية هي الأكبر بين واردات السعودية من زيت الوقود، إذ بلغت نحو 441 ألف طن في يوليو/تموز الماضي، لتشكل نحو 30 في المائة من إجمالي الكميات.


لكنه انخفض بنحو 750 ألف طن مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.


اشترت المملكة العربية السعودية كميات غير مسبوقة من زيت الوقود الروسي بسعر مخفض في يونيو 2023 لتلبية الطلب الصيفي مع تصدير إنتاجها بأسعار أعلى.


وقال إمريل جميل، كبير محللي أبحاث النفط في مجموعة بورصة لندن، إن المنافسة من الصين والهند على زيت الوقود الروسي عالي الكبريت دفعت السعودية إلى اللجوء إلى مصادر بديلة مثل الكويت.

٠ تعليق

Comments


bottom of page