top of page

مادورو يفوز بولاية ثالثة بفنزويلا والمعارضة تعلن فوزها أيضا

أثار فوز نيكولاس مادورو في الانتخابات الفنزويلية ردود فعل متباينة من بعض الدول، لا سيما الولايات المتحدة التي أبدت مخاوفها من صحة النتائج، فيما أعلنت البيرو استدعاء سفيرها من كاراكاس للتشاور، فيما أعلنت المعارضة فوز مرشحها في الانتخابات.

مادورو يفوز بولاية ثالثة بفنزويلا والمعارضة تعلن فوزها أيضا

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن بلاده لديها مخاوف جدية من أن النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الفنزويلية، والتي أعلنت الرئيس نيكولاس مادورو ولاية ثالثة، لا تعكس إرادة الشعب.


بعد دقائق فقط من إعلان اللجنة فوز مادورو في الانتخابات الرئاسية، قاطع بلينكن تصريحاته في اجتماع لدول المحيطين الهندي والهادئ لمعالجة الأمر.


وقال: "لقد رأينا الإعلان الذي أصدرته اللجنة الانتخابية الفنزويلية قبل فترة وجيزة. لدينا مخاوف جدية من أن النتيجة المعلنة لا تعكس إرادة أو أصوات الشعب الفنزويلي".


وأضاف يوم الاثنين أن المجتمع الدولي يتابع الأمر عن كثب وسيرد.


وأضاف: "من المهم أن يتم فرز كل صوت بشكل عادل وشفاف، وأن يتقاسم مسؤولو الانتخابات أي معلومات على الفور مع المعارضة ومراقبي الانتخابات دون تأخير، وأن تنشر السلطات الانتخابية إحصاءً مفصلاً للأصوات".


وقالت اللجنة الانتخابية إن مادورو فاز بنسبة 51 في المائة من الأصوات، على الرغم من أن استطلاعات الرأي المتعددة تشير إلى فوز مرشح المعارضة.


من المفترض أن تكون اللجنة الانتخابية هيئة مستقلة، لكن المعارضة تقول إنها تعمل لصالح الحكومة.


مادورو يتعهد بتوفير "السلام والاستقرار والعدالة"

تعهد نيكولاس مادورو بتوفير "السلام والاستقرار والعدالة" في خطاب ألقاه أمام أنصاره مساء الأحد بعد إعلان فوزه بولاية ثالثة في منصبه في فنزويلا.


قال مادورو خلال حفل أقيم أمام القصر الرئاسي في كاراكاس، في ختام انتخابات جرت في جو متوتر، تحدثت المعارضة خلاله عن الترهيب والمخاوف من التزوير: "سيكون هناك سلام واستقرار وعدالة. سلام واحترام للقانون. أنا رجل سلام وحوار".


البيرو تستدعي سفيرها من كاراكاس

من جانبه، أعلن وزير الخارجية البيروفي خافيير جونزاليس أولاشيا استدعاء سفيره في كاراكاس بعد إعلان فوز مادورو.


وقال الوزير في منشور على منصة X: "في ضوء الإعلانات الخطيرة للغاية التي أصدرتها السلطات الانتخابية الفنزويلية، تم ترتيب استدعاء فوري للسفير البيروفي لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية للتشاور".


المعارضة الفنزويلية تؤكد فوزها في الانتخابات

من جانبها، أعلنت المعارضة الفنزويلية مساء الأحد أن مرشحها، إدموندو جونزاليس أوروتيا، فاز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 70 في المائة من الأصوات، رافضة الاعتراف بإعلان المجلس الوطني للانتخابات عن فوز نيكولاس مادورو بولاية ثالثة على التوالي.


وقالت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو للصحافيين: "فزنا... حصلنا على 70 في المائة من الأصوات"، مضيفة: "فنزويلا لديها رئيس منتخب جديد، إدموندو جونزاليس أوروتيا".


تهانينا من الصين

على النقيض من ردود الفعل السابقة على فوز مادورو، هنأت الصين الرئيس المنتخب على إعادة انتخابه رئيسًا لفنزويلا، وفقًا لوزارة الخارجية الصينية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان للصحفيين خلال مؤتمر صحفي "إن الصين مستعدة لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية... لتحقيق فائدة أفضل لشعبي البلدين".

Comments


bottom of page